Thursday, September 3, 2009

Golden Gate جسر

Golden Gate Bridge

يقع جسر الغولدن غايت في مدينة "سان فرانسسكو" الأمريكية في ولاية كاليفورنيا, و يربط "سان فرانسسكو" بمقاطعة "مارين" على الضفة الأخرى لمضيق .
بدأت الأعمال لانشاء الجسر في عام 1933 و تم افتتاح الجسر في عام 1937. وظل الجسر لمدة 27 سنة كأطول جسر معلق في العالم.

التاريخ

لسنين طويلة, و قبل انشاء الجسر, الطريقة الوحيدة لعبور خليج سان فرانسسكو كانت عن طريق العبارات (قوارب النقل), وفي أوائل القرن العشرين ازدحم الخليج بالكثير من العبارات التي تنافست على نقل الركاب.

ثم جاء المهندس جوزيف ستروس الذي اقتنع في ذلك الوقت انه لابد من بناء جسر يقطع مضيق الغولدن غايت

Joseph Strauss

واجه اقتراح "ستروس" العديد من الانتقادات و المعارضين اما لأسباب عسكرية أو أسباب كثيرة أخرى, و بناء الجسر بحد ذاته كان يواجه تحديات هندسية ضخمة. فسرعة الرياح في تلك المنطقة تصل الى 60 ميل/ساعة و التيارات المائية شديدة.
وبالرغم من جميع التحديات و المعارضة, أصر "ستروس" على المضي في المشروع و بدأ تاريخ جسر الغولدن غايت عندما صدرت نتيجة التصويت التي شارك فيها سكان سان فرانسسكو و حصل المشروع على تصويت الأكثرية من السكان و حصل المشروع على سند مالي بقيمة 35 مليون دولار لتغطية تكاليف بناء الجسر.


بناء الجسر


بدأت الأعمال لبناء الجسر في عام 1933, و كان "ستروس" رائدا في مجال السلامة. فقد قام بتوفير معدات السلامة الشخصية و أمر باجراء تحاليل يوميا لجميع العمال للكشف عن وجود آثار للمخدرات أو الكحول أثناء العمل.

أثناء العمل في المشروع فقدت أرواح 12 عاملا, وهو رقم أعتبر أكثر من جيد بحكم أنه كان متوقعا وفاة 35 عاملا على الأقل, حيث أنه في تلك الحقبة كانت المشاريع العملاقة تفقد عاملا لكل مليون يتم صرفه على المشروع

عمال يعملون على أحد الكيابل


فجسر خليج سان فرانسسكو الذي كان تحت الانشاء في نفس الفترة, خسر 24 عاملا.

ولكن في مشروع جسر الغولدن غيت قام ستروس بتعليق شبكة عملاقة تحت الجسر. و كان لتلك الشبكة أثر كبير حيث أنقذت حياة 19 عامل سقطوا من أعلى الجسر. و أطلق على الذين نجوا من الموت لقب (مجموعة نصف الطريق الى الجحيم).


وبعد أربع سنوات من بدء العمل تم افتتاح الجسر في 28 مايو 1937



معلومات هندسية عن المشروع


طول الجسر = 2,737 متر


الجسر من الجانب

العرض= 27 متر
ارتفاع البرجين= 227 متر فوق سطح الماء, 152 متر فوق الجسر.
وزن البرجين= 44,000 طن لكل برج
عدد الدعامات في البرجين= 600,000 دعامة لكل برج
ارتفاع الجسر= 67 متر فوق سطح الماء
وزن الحديد المستخدم= 83,000 طن
الكيابل= يحتوي الجسر على حبلين (كيابل) رئيسيين يمتدان الى أعلى البرجين و يحتوي كل حبل على 27,572 لفة من الأسلاك الحديدية.
اللون= برتقالي


أحد العمال يقوم بطلاء أحد الكيابل و ذلك جزء من أعمال الصيانة


صفارات الأنذار= الجسر مزود بصفارات انذار تستخدم في حالات وجود الضباب الكثيف و انعدام الرؤية.


الجسر وسط الضباب

حوالي 40 مليون مركبة تعبر الجسر كل سنة مقارنة ب 33 مليون مركبة عبرت الجسر في أول سنة من افتتاح الجسر

صورة من فوق الجسر

0 comments:

Post a Comment